kodeforest

فكرة مسابقة الإمام الأوزاعي:

ابتكر فكرة المسابقة فضيلة الشيخ الدكتور السيّد بسّام عبد الكريم الحمزاويّ المتخصّص في الحديث الشريف وعلومه، وقام بتربيب مستوياتها بناءً على خبرته العمليّة في تدريس وتحفيظ الحديث الشريف

اختيار اسم المسابقة:

تعتمد المسابقة مبدأ التدرُّج في حفظ الحديث الشريف مع مراعاة أن يكون أكثر من 90% من الأحاديث المحفوظة من الصحيحين بحيث إن المتابع لها يجد بعد سنوات أنه قد حفظ كمًّا كبيرًا من أحاديث الصحيحين. وبفضل الله تعالى فقد بدأت المسابقة بنجاحٍ وتميُّزٍ من عامها الأوّل جاذبةً الفئات العمريّة والثقافيّة المختلفة .

التعريف بالمسابقة:

تعتمد المسابقة مبدأ التدرُّج في حفظ الحديث الشريف مع مراعاة أن يكون أكثر من 90% من الأحاديث المحفوظة من الصحيحين بحيث إن المتابع لها يجد بعد سنوات أنه قد حفظ كمًّا كبيرًا من أحاديث الصحيحين. وبفضل الله تعالى فقد بدأت المسابقة بنجاحٍ وتميُّزٍ من عامها الأوّل جاذبةً الفئات العمريّة والثقافيّة المختلفة

أهداف المسابقة:

  1. نشر السُّنّة النبويّة الشريفة من خلال الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة.
  2. التدرُّج في الوصول إلى وجود حُفَّاظ للحديث النبويّ على مستويات عالية وبطريقة مبتكرة متدرِّجة.
  3. الوقوف قدر المستطاع أمام المهاجمين للحديث الشريف ومصداقيّته بإيجاد أجيال تتعلّم الحديث الشريف وتسعى إلى حفظه وفهمه والعمل به فالدعوة إلى معانيه.

أقسام المركز :

  1. القسم الأوّل: الحفظ غير الإسنادي: ويندرج تحته أربع مستويات:
    1. المستوى الأول: حفظ "الأربعون المتواترة" المسمّاة بـ"الكواكب الزاهرة في الأربعين المتواترة" لمفتي الشام الشيخ محمود الحمزاوي (ت:1305هـ).
      1. سبب الاختيار تواتُر أحاديثه ولو من حيث المعنى، قِصَر جُلّ متونه، وسُهُولة حفظه.
      2. شرط الاشتراك في هذا المستوى : أن لا يتجاوز عمر المشارك (8) ثماني سنوات.
    2. المستوى الثاني: حفظ "الأربعون النوويّة" المُسَمَّاة بـ"الأربعون في مباني الإسلام وقواعد الأحكام" للإمام مُحْيِي الدِّين يحيى بن شَرَف النوويّ (ت:676هـ)؛ بالإضافة إلى حفظ "الأربعون المتواترة" السابقة.
      1. سبب اختيار الأربعين النَّوَوِيّة شهرته وتداوله بين المسلمين وأهمّيّة متونه لاشتمالها على أصول الدِّين.
      2. شرط الاشتراك في هذا المستوى : : أن لا يتجاوز عمر المُشَارِك (15) خمسَ عشرةَ سنة.
    3. المستوى الثالث: حفظ "المُنْتَخَب من مختصر شُعَب الإيمان" للقزوينيّ أبي المعالي عمر بن عبد الرحمن (ت:699هـ) اختصرها من الشُّعَب للبيهقيّ (ت:458هـ) وانْتُخِبَتْ منها أحاديث الصحِيحَيْن وهي عبارة عن (125) مائة وخمس وعشرين حديثًا، بالإضافة إلى حفظ "الأربعون النوويّة" و"الأربعون المتواترة" السابقتين. , لا يشترط للاشتراك في هذا المستوى عمر محدَّد.
    4. المستوى الرابع: حفظ "عمدة الأحكام" للإمام عبد الغنيّ المقدسيّ (ت:600هـ), لا يشترط للاشتراك في هذا المستوى عمر محدَّد.
    5. المستوى الخامس: حفظ "مختصر صحيح البخاري" المسمَّى "التجريد الصريح" للزَّبِيديّ (ت:600هـ)., لا يشترط للاشتراك في هذا المستوى عمر محدَّد.
  2. القسم الثاني: الحفظ الإسنادي: و يندرج تحته مستوييان:
    1. المستوى الأول: حفظ "مرفوعات موطَّأ الإمام مالك" بأسانيدها المرتَّبة على طريقة المسانيد. , لا يشترط للاشتراك في هذا المستوى عمر محدَّد.
    2. المستوى الثاني حفظ "مرفوعات موطَّأ الإمام مالك" بأسانيدها من موطّأ الإمام مالك بالإضافة إلى ما يتمم هذه الأسانيد من صحيح البخاري وصحيح مسلم ومسند الإمام أحمد، وهذه الإضافات مرفقة مع كلّ حديثٍ في الحواشي ضمن الكتاب نفسه الذي يجمع هذه الأحاديث المرفوعة من مطبوعات المركز تأليف فضيلة الدكتور المحدِّث بسام عبد الكريم الحمزاوي مؤسِّس مركز علوم الحديث النبويّ. , لا يشترط للاشتراك في هذا المستوى عمر محدَّد.

قوانين المسابقة :

:المعايير العامّة للمشاركين في كافّة مستويات المسابقة في قسمَي الإسنادي وغير الإسنادي

  1. يحقّ للمشارك أن يدخل في المستوى الذي يناسب فئته العمرية في المستويين الأوّل والثاني، ويُطالَب المشارك في أحد هذين المستويين بإبراز وثيقة رسميّة (هوية، إخراج قيد ...) تؤكّد صحّة مشاركته. أمّا باقي المستويات فلا يُطالب المشارك بفئة عمريّة لكونها مفتوحة لكلّ الفئات العمريّة.
  2. لا يمكن المشاركة في أكثر من مستوى في المسابقة في دورة واحدة، ومن فعل ذلك يُعتبر مشاركًا في المستوى الذي نال فيه النتيجة الأفضل. لا يحقّ للمشارك أن يعيد اختباره في وقت اختبار محافظةٍ أخرى ليحَسِّن نتيجته تعتبر مشاركته المُعادة لاغية.
  3. من فاز في سنوات سابقة سواء في الجوائز الأساسيّة لا يحقّ له المشاركة في المستوى الذي شارك فيه سابقًا.
  4. - لا يحقّ للمشارك اصطحاب أحد معه إلى غرفة الاختبار إلا أن يكون من صغار الأعمار في المستوى الأوّل من الحفظ غير الإسنادي حصرًا، وبعد موافقة إدارة المسابقة على ذلك.
  5. - المُحاسَبَة في الاختبار لجميع المشاركين يكون على الحفظ والتشكيل معًا، والمُعْتَمَد النُّسَخ الصادرة عن إدارة المسابقة.
  6. - يمتحن المشارك في أيّ من المستويات (ما عدا المستوى الأول والسادس) باختبار كتابيّ أوّلًا إلّا من كان لديه مانع من الكتابة (لا يعرف الكتابة، لديه عذر طبي مانع من الكتابة)، فإن حصّل علامة النجاح التي تؤهّله للمتابعة في التصفيات النهائيّة رُفع اسمه إلى النهائيّات.
  7. - مدة الاختبار الخطي ساعة واحدة.
  8. - من ضبط بحال غش في الاختبار الخطي يمنع من متابعة الاختبار.
  9. - لا يستلم الجائزة عن المشارك في الحفل إلا المشارك نفسه أو من ينوب عنه بإبراز ما يثبت ارتباطه به.
  10. - وُضِعَت معايير دقيقة للمسابقة، ومثال ذلك الجدول الآتي:
نوع الخطأ عدد علامات الحسم
خطأ في حفظ كلمة علامتان
خطأ تشكيل علامة واحدة
التردُّد والتلعثم ثم الإكمال بشكل صحيح علامة واحدة
التردُّد والتلعثم ثم الإكمال بشكل صحيح علامة واحدة
تسكين أواخر الكلمات أثناء الدَّرْج علامة واحدة
خطأ ذكر التخريج (النوويّة/ مختصر الشعب) أما لو أتى ببعضه وأسقط البعض الآخر فعلامة واحدة علامتان